العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات

تتبنى الأكاديمية العربية الدولية مقاربة STEAM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات) في تعليم العلوم والرياضيات، بحيث يقوم الطلبة بدمج المعرفة وتطبيقها في مجالي العلوم والرياضيات لإيجاد حلول تكنولوجية لمشاكل حقيقية باستخدام الفنون والهندسة. ينسجم هذا النهج مع القناعة بأن الطالب هو محور العملية التعليمية/ التعلّمية، وأن عملية التعلّم تتحقق عندما ينخرط الطالب في تنفيذ أنشطة هادفة.
يتطلب استخدام مقاربة STEAM قيام الطالب بمشاريع وأنشطة عملية مما يشجعه على تنمية مهارات الاستقصاء وربط المعرفة العلمية بالحياة اليومية والواقع العملي، كما يتعرف الطالب إلى الطرق الهندسية في تطبيق المعرفة العلمية لتطوير اختراعات تكنولوجية. إن ممارسة هذه المقاربة في التعليم لا تقتصر فقط على تعلّم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وإنما تتوسع أيضًا لاستخدام الفن بفروعه المختلفة لما له من أثر كبير في تطوير مخيلة الطالب وقدرته على الإبداع والتفكير بطرق غير تقليدية. ولا شك في أن هذه المهارات تعدّ أساسية في إيجاد حلول للمشاكل التي تواجهنا في الواقع العملي.









