البرامج الأكاديمية

خدمات دعم التعلم

يتألف قسم الدّعم في الأكاديمية العربيّة الدولية من أخصائيين في مجال التربية الخاصة والنّطق والكلام، ويهدف القسم إلى تقديم الدّعم التعليمي للطلاب الذين يواجهون صعوبات تعلّمية من شأنها أن تعيق اندماجهم داخل البيئة الصّفيّة. وتتركز آلية العمل في القسم في شقّين:

أوّلاً: الطلاب المشخّصين من قِبَل جهات مختصّة حيث يتمّ وضع خطة فرديّة أكاديميّة تتوافق مع احتياجاتهم ومنهج صفهم بالمشاركة مع أهلهم ومعلّميهم.

ثانياً: الطلاب الذين يتم إحالتهم خلال العام الدراسي من قبل الأساتذة أو الأهل، حيث تتمّ ملاحظتهم داخل الصف وخارجه وتقييمهم لتحديد نقاط القوة لديهم والنقاط التي بحاجة لتطوير، ومن ثمّ يتم وضع خطة فردية مع ذويهم تناسب قدراتهم وحاجاتهم والمنهج الصفي. ويتمّ تقديم الدعم للطلبة في المواد التالية: اللغة العربية، واللغة الانكليزية والرياضيات من خلال جلسات فردية حيث يقوم المعلم المساند باستخدام عدّة استراتيجيات وبرامج أكاديميّة من شأنها تطوير مهارات التعلم لدى الطلاب، ومتابعتهم داخل الصف. بالإضافة الى ذلك، يقوم معلّمو الدّعم بالتعاون مع الأساتذة، لتطبيق التعليم التميزي داخل الصفوف من خلال استخدام عدّة استراتيجيات وتقنيات لاحترام الفروقات الفرديّة.

أمّا بالنسبة لجلسات النطق والكلام، يقوم الأخصائيون ، بتشخيص الحالات التي تعاني من مشكلات النطق مثل حالات التأخر اللغوي، وأيضاً حالات اضطرابات النطق مثل (الابدال-الحذف-التشوية-الإضافة- التلعثم والتأتأة)، وبعد ذلك، يتمّ وضع  برنامج علاجي وخطّة فردية، ويتم العمل على هذا البرنامج من خلال الجلسات الفردية أو الجماعية، ونسعى في كافة الجلسات إلى تحسين وتطوير الكثير من مهارات الطلاب مثل مهارات التركيز والانتباه والذاكرة وغيرها من المهارات التي تساعد على التحصيل الدراسي حيث نقوم بربط أهداف جلسات التخاطب بأهداف الخطط الصفية ووحدة البحث حتى نقدم الدعم على الوجه المطلوب.

جميع الحقوق محفوظة للأكاديمية العربية الدولية © 2017 خارطة الموقع تطوير وتصميم Media Clouds