من نحن

مجلس الامناء

الدكتور عبدالله بن علي ال ثاني  

الاستاذة وضحى الهاجري

الاستاذة حصة العطية

الدكتور درويش العمادي

الاستاذة سامية بشارة 

الدكتور اياد مسعد

الدكتور مراد دياني

الاستاذ عبدالله محمد خليفة البنعلي

الاستاذة أمل أحمد السبيعي ​

الاستاذ محمود عمرة 

 

 

 

 

دكتور عبدالله بن علي ال ثاني  

سعادة الشيخ الدكتور عبد الله بن علي بن سعود آل ثاني یعمل مستشارا بالدیوان الأمیري، ونائب رئيس مجلس أمناء جامعة قطر، ورئيس اللجنة التنفيذية  لمجلس الأمناء والعضو المنتدب  في مجلس إدارة مركز قطر للقيادات، ورئيس مجلس إدارة المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات –ترشيد .

تسنّم الدكتور آل ثاني العديد من المناصب في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، حيث شغل منصب نائب الرئيس للتعليم لمدة ١٠ سنوات (2005-2015)، ووضع الأسس الاستراتيجية للدراسات العليا والبحوث.منذ عام 2010 وحتى 2015 شغل الدكتور آل ثاني منصب الرئيس المؤسس لجامعة حمد بن خليفة في قطر والتي تعتبر جامعة بحثية ناشئة مبنية على التعاون الفريد مع الشركاء المحليين والدوليين.

 كان سعادته  الرئيس المؤسس لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز) منذ انطلاقه في العام 2009 وحتى 2015، ويعتبر وايز منتدًى عالميّا رائدًا للتفكير الابتكاري والممارسة في مجال التعليم. وفي هذة الفترة أطلِقت جائزة وايز في التعليم وجائزة صوت المتعلمين. وقد أطلق الدكتور آل ثاني في عام 2009 برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي "نجوم العلوم"، ويعتبر البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار، ويهدف البرنامج الى دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة .

 حاز على لقب Young Global Leader من المؤتمر الاقتصادي العالمي لدوره المميز في مجال الابتكار في التعليم على مستوى المنطقة. في عام 2015 تقلد وسام قائد الفنون والآداب أحد أقدم الأوسمة الفرنسية وأعرقها عرفانًا بمساهمته البارزة في مجال الثقافة والتعليم . وفي عام 2012 تسلم نيابة عن وايز جائزة Magisterio للقيادة في التعليم من صاحبة الفخامة الأميرة الإسبانية ليتيزيا أورتيز.

من بين العديد من مبادراته المتعلقة بالتعليم، أنّه كان عضوا في المجلس الأعلى للتعليم في دولة قطر. وهو نائب رئيس مجلس أمناء معهد الدوحة للدراسات العليا، وعضو في مجلس إدارة جامعة جورج تاون في واشنطن، وعضو مجلس أمناء الجامعة الأميركية في بيروت، ومجلس المستشارين في معهد بيكر للسياسة العامة في جامعة رايس في هيوستن- تكساس، ناهيك بمشاركته في المجلس التنفيذي للمكتبة الرقمية العالمية في مكتبة الكونغرس في واشنطن العاصمة، ومجلس إدارة معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة في هامبورغ، ألمانيا.

حصل الدكتور آل ثاني على شهادة الدكتوراه في الهندسة المدنية من جامعة ساوثهامبتون (في المملكة المتحدة)، وشهادة الماجستير في الهندسة من جامعة ولاية كولورادو، والبكالوريوس من جامعة قطر. وقد درّس الدكتور آل ثاني الهندسة في جامعة قطر.

الدكتور آل ثاني هو أحد الراعين الداعمين للفنون. أسس جاليري المرخية ( Gallery Al-Markhiya)في الدوحة عام 2008 لتشجيع الفن العربي إقليميا وعالميا، وأسس الإيست وينغ (East Wing ) في الدوحة عام 2012 كمنصة عالمية للحوار الابتكاري في التصوير الفوتوغرافي. وقد شارك الايست وينغ  في معارض باريس للصور، وصور لندن، والمعارض الفنية الدولية الرائدة. غنيّ عن الذكر قيام الدكتور آل ثاني بدعم وتشجيع المبادرات الفنية والثقافية لمتاحف قطر.

 

استاذة وضحى الهاجري

تشغل وضحى الهاجري وظيفة مساعد باحث في المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السّياسات. تهتم بدراسة السياسة الخارجية الخليجية وبموضوع الهويّة الوطنيّة القَطريّة ودور الذّاكرة الجماعيّة في تشكيلها.  منتسبة لبرنامج القيادات المستقبلية 2017 لدى مركز قطر للقيادات. وشاركت في العديد من المؤتمرات الدّولية في دولة قطر. حصلت وضحى على درجة البكالوريوس في الشّؤون الدولية من جامعة قطر.

 

استاذة حصة العطية

تعمل حصه العطية في قسم البحوث في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. وتهتمّ في أبحاثها باللسانيات وارتباط اللغة بالهوية في دولة قطر. وهي أيضًا عضو في كل من "وحدة تحليل السياسات" في المركز، وهيئة التحرير لمجلة سياسات عربية، واللجنة التنظيمية لمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية. حصلت حصة على شهادة البكالوريوس في الشؤون الدولية بدرجة امتياز، تخصص الثقافة والسياسة، من جامعة جورج تاون – قطر في 2011. وقدّمت رسالة تخرج بعنوان: "إحياء اللهجة المحلية في قطر: بين الهواجس اللّغوية وسياسات الهويّة؟"

(Reviving the Local Dialect in Qatar: A Function of Linguistic Concern or Identity Politics?”)

 قبل الجامعة، حصلت على جائزة يوم التميز العلمي عام 2007، وهي جائزة على نطاق قطر للتفوق الأكاديمي. ولا تزال حصة عضوًا في "الفاي ألفا ثيتا"، جمعية الشرف الوطنية للتاريخ “Phi Alpha Theta: National History Honor Society”. وكانت حصة عضوًا في the Honor Council في جامعة جورج تاون - قطر.

 

دكتور درويش العمادي

بدأ الدكتور درويش العمادي مسيرته المهنية في حقل التعليم العالي منذ 30 سنة، معظمها في جامعة قطر حيث شغل مناصب أكاديمية قيادية مختلفة.

بعد تخرجه من جامعة أدنبرة، إسكتلندا، ونيله شهادة الدكتوراه في اللغويات فيها عام 1986، عيّن الدكتور العمادي أستاذاً مساعداً في العام 1986، ثم أستاذاً مشاركاً في العام 1992 في قسم اللغة الإنجليزية واللغات الأوروبية الحديثة.

في تلك الفترة، تبوأ الدكتور العمادي أيضاً عدداً من الأدوار الأكاديمية القيادية العليا في جامعة قطر، ومنها منصب نائب العميد (1992) ومنصب العميد (1995-2000) في كلية العلوم والإنسانيات وعميد الدراسات العليا (2000-2003). وتجدر الإشارة إلى أن أول برنامج للخريجين في جامعة قطر – ماجستير إدارة الأعمال - قد أطلق خلال ولايته عام 2002. أما في العام 2008، فقد أصبح الدكتور درويش المدير المؤسس لمعهد البحوث المسحية الاجتماعية والاقتصادية في جامعة قطر، وهو مركز مزدهر للبحوث مكلّف بإجراء مسوح أكاديمية عالية الجودة في مجالات تهمّ المجتمع القطري. هذا وشغل الدكتور العمادي سنة 2014 منصب نائب الرئيس المساعد لعمليات البحث حيث كلّف بالإشراف على عمل مراكز الأبحاث الخمسة و في العام 2015 شغل منصب نائباً لرئيس الجامعه للبحث بالإنابة. تم تعيين الدكتور العمادي رئيسا للاستراتيجية و التخطيط  بالجامعة في عام 2016  .

وفي خارج إطار جامعة قطر، عيّن الدكتور العمادي بين العامين 2003 و2004 مديراً لمعهد التعليم في المجلس الأعلى للتعليم الذي كان حديث المنشأ حينذاك، علماً أن معهد التعليم قد تطوّر خلال ولايته ليصبح منظمة قوية تضمّ 200 موظفا وأقساماً متعددة.

تعكس اهتمامات الدكتور العمادي في مجال الأبحاث، ومنشوراته، وعروضه في المؤتمرات، اهتمامه بعلم اللغويات الاجتماعية، ومؤخراً بمجال البحث المسحي. يترأس الدكتور درويش حالياً اللجنة الاستشارية العلمية لرابطة مسح القيم العالمية، وهو عضو في اللجنة الاستشارية العلمية لكل من مبادرة الباروميتر العربي والمعهد الجامعي الأوروبي.

 

 

استاذة سامية بشارة 

تتولى سامية بشارة منصب المديرة التّنفيذية لـ "ترشيد" وتعمل على إدارة عمليّة التّخطيط الاستراتيجي والعمليّات الإدارية لمشاريع "ترشيد" بما يشمل وضع أنظمة إدارية, وتشكيل سياسات وإجراءات عامّة وسياسات شؤون موظّفين، بالإضافة للتنسيق مع جميع المعنيين، وعملت قبل الانضمام إلى "ترشيد" في مؤسسة نهر الأردن في "عمّان".وشغلت بشارة مناصب عدّة خلال الفترة من نهاية العام 2004 إلى مطلع عام 2015، بينها مديرة لمركز الملكة رانيا للأسرة والطّفل وهو مركز مجتمعي يهدف إلى وقاية الأطفال من الإساءة، كما وعملت مديرة لبرنامج حماية الطفل والذي يعتبر نموذجاً عربياً يقدم خدمات شمولية متكاملة للحدّ من الإساءة للطفل، ولاحقاً عملت مديرة لقطاع التدريب والاستشارات بما يهدف لنقل تجربة مؤسّسة نهر الأردن التّنموية من خلال تطوير التّدريبات، وتقديم الاستشارات المبنيّة على التّجربة والعمل المباشر مع المُجتمعات المحلّية. وكانت بشارة، وقبل انضمامها إلى مؤسّسة نهر الأردن، قد شغلت منصب مديرة مركز الأسرة في شرق "القدس" بفلسطين، ومديرة لمشروع الحضانات الأسريّة في القدس.

اكتسبت بشارة خبرة كبيرة خلال عملها على مدار سنوات طويلة، في التخطيط الاستراتيجي وإدارة الخدمات والمشاريع في مجالات التّنمية، إضافة لكونها تحمل شهادتي البكالوريوس والماجستير في العمل الاجتماعي.

 

دكتور اياد مسعد

الدكتور إياد مسعد هو نائب العميد في جامعة تكساس إي أند إم في قطر. يعمل د. إياد بالجامعة منذ 13 عاماً. تشمل مسؤولياته الحالية الإشراف العام على برامج الجامعة الأكاديمية والبحثية والتواصل مع المجتمع، هذا بالإضافة للإشراف الإداري والمالي على شؤون الجامعة.

لدكتور إياد مسعد دوراً رائداً في إنشاء وتنفيذ خطط الجامعة الاستراتيجية والتي تتكون من عناصر اكاديمية متعددة مع التركيز على تطوير الخطط التعليمية ومستخرجاتها ودمج البرامج اللامنهجية وبرامج القيادة والابداع والريادة في العملية التعليمية والتربوية. كما ان لديه خبرة واسعة في تطوير المناهج الدراسية وطرق التدريس وتقنيات التعليم الفعالة.

شغل دكتور اياد سابقاً منصب العميد المساعد للدراسات العليا والأبحاث حيث أشرف على النمو الكبير للأبحاث في الجامعة والإشراف على خطتها الاستراتيجية.

د. اياد هو أستاذ في جامعة تكساس إي أند إم في قطر وفي مركزها الرئيسي في كولج ستايشن. يحمل دكتور إياد كرسي أستاذية (زاكري للتصميم والإنشاء). يركز العمل البحثي ل دكتور إياد على تحليل وتشخيص المواد وقد نٌشِر له أكثر من 300 بحث وتقرير علمي وهو حاصل الزمالة في الجمعية الامريكية للهندسة المدنية وحاصل على العديد من الجوائز المرموقة من مؤسسات اكاديمية ومنظمات مهنية لإسهاماته في التدريس والأبحاث.

 

الدكتور مراد دياني

باحث مشارك في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة، ورئيس تحرير دورية استشراف للدراسات المستقبلية. حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ستراسبورغ سنة 2003. تنصبُّ أبحاثه الاقتصادية في مجالات اقتصاد المعرفة، إضافةً إلى بحوث فلسفية تهمُّ نظريات العدالة والديمقراطية. شارك في ما يزيد على خمسين مؤتمرًا علميًّا دوليًّا، وصدر له العديد من الأبحاث في مجلّات مُحكّمة وفي كتب جماعية بالعربية والفرنسية والإنكليزية. صدر له عن المركز العربي حرية، مساواة، اندماج اجتماعي (2014)، وحرية، مساواة، كرامة إنسانية (2016).

 

استاذ محمود عمرة 

يتولّى محمود عمرة مسؤولية إدارة مشروع المدارس في "ترشيد". وهو حاصل على شهادة الماجستير في الفيزياء من جامعة "لايبزغ" بألمانيا وشهادة الماجستير في التربية من جامعة بيرزيت. عمل مدرّساً في الجامعة والمدرسة لمادّتي الفيزياء والرّياضيات، ومن ثمّ عمل في مجال الإدارة المدرسيّة لسنوات عديدة، تولى خلالها مسؤوليات إدارية مختلفة آخرها منصب مدير لمدرسة الـ "فرندز" برام الله، والتي تعتبر من المدارس الخاصّة الرّائدة في فلسطين.

اكتسب عمرة خلال عمله خبرة واسعة في البرامج الأكاديمية المدرسيّة الدّولية، وسعى لتهيئة مدرسة الـ "فرندز" للحصول على الترخيص اللازم لتطبيق برنامج البكالوريا الدّولية للمرحلتين المتوسطة والعليا، بحيث أصبحت مدرسة الـ "فرندز" الأولى والوحيدة في فلسطين التي تطبق هذا البرنامج.

ساهم عمرة في تأسيس مجموعة من المُنظّمات التّربوية الأهليّة في فلسطين، وشارك في عضوية مجالس الأمناء لمجموعة من هذه المنظمات لفترات مختلفة. أسهمت مشاركاته في العديد من اللجان التّربوية الوطنية على إنضاج العمل في مجالات التّخطيط التّربوي وتطوير المناهج وتأهيل المعلّمين، كان آخرها عضويته في اللجنة الوطنية لتطوير معايير مديري المدارس بفلسطين. كما وعمل في مجال تدريب معلّمي المدارس وأساتذة الجامعات حول أساليب التدريس، وتصميم الأنشطة التّعليمية الإلكترونية والتّعليم عن بعد.

جميع الحقوق محفوظة للأكاديمية العربية الدولية © 2017 خارطة الموقع تطوير وتصميم Media Clouds