Vision-mission

الرؤية والرسالة

الــرؤيــة
تطمح الأكاديمية العربية الدولية، كأحد أفضل مدارس قطر الخاصة، للمساهمة في تنشئة أجيال تواكب التغيير الدائم الحاصل في العالم من حولهم، وتسعى لتمليكهم المهارات والقدرات اللازمة لمواجهة التحديات المحيطة من حولهم، والتي تساعدهم على الارتقاء بمجتمعاتهم المحلية، كما تسعى الأكاديمية العربية الدولية في رؤيتها لتمكين تلك الأجيال من المحافظة على إرثهم الحضاري والثقافي المتوارث عبر التاريخ، وليس ذلك فحسب، بل والعمل على تطويره بما يناسب متطلبات العصر الحديث، وذلك بتفهم الحضارات والثقافات الأخرى والتفاعل والتعاون مع الآخرين بناءً على قاعدة المساواة. 

الـــرســالــة

تعمل الأكاديمية العربية الدولية في رسالتها على تزويد الطلبة بمناهج حديثة غنيّة بالمعلومات وموافقة لأعلى معايير جودة التعليم العالمية، وهذه المناهج ذات تخصصات متداخلة، يتم التركيز على التكامل بينها، وتتصف هذه المناهج بالتحديات، وتتبع أساليب تعليم حديثة مبنية على التحفيز والاستقصاء والإبداع والتطوير، ويدخل بها تعليم التفكير المنهجي والتفكير الناقد، وكيفية تحمّل المسؤولية في ظل عالم يعتمد بشكل متزايد على التفاهم والتعاون بين الأفراد والمجتمعات. 

كما تركز الأكاديمية العربية الدولية على جعل الطلبة متمكنين ومتقنين لكلتا اللغتين العربية والإنجليزية، وذلك لأهميتهما لمستقبل الطلبة في الحفاظ على موروثهم الثقافي العربي وتكمينهم من التعاطي مع العالم من حولهم. وهذا الاهتمام باللغتين العربية والإنجليزية يبدأ من الصغر من مرحلة الروضة نظراً لأن السنوات المدرسية الأولى هي الأفضل للطفل لتعلم اللغات. ويستمر التركيز على اللغتين خلال السنوات اللاحقة حيث يتعلم الطلبة اللغتين، كما تتيح الأكاديمية المجال لهم لتعلم اللغة الفرنسية كلغة ثالثة مساعدة. 

أيضاً، فإنّ الأكاديمية العربية الدولية في قطر تولي عناية خاصة بتعليم الاجتماعيات نظراً لأهمية هذه المادة في بلورة الهوية وتعزيز الانتماء للمجتمع المحلي ضمن مدارس قطر، كما تعمل هذه المادة على فهم التاريخ بشكل معمق وناقد. كما تعمل الأكاديمية في الوقت نفسه على تعزيز فهم المجتمعات والثقافات الأخرى واحترامها لدى الطلبة، لذلك تم تأليف منهاج عالمي في علم التاريخ للصفوف من الخامس حتى الثاني عشر ويتم تدريسه باللغتين العربية والإنجليزية.

وتشجع الأكاديمية العربية الدولية الطلبة على اختبار قدراتهم في المجال الرياضي وتطويرها من خلال توفير أحدث المرافق التي يحتاجونها والبرامج الرياضية المتنوعة، كما تحثهم على التعبير عن مواهبهم الفنية وصقلها والرقيّ بها وذلك بتوفير مرافق خاصّة لهذا الغرض. كما تسعى الأكاديمية لتطوير الثقة بالنفس والنزاهة لدى جميع أفراد المجتمع المدرسي إضافة لتعميق الإدراك لأهمية التنوع الفكري والثقافي في المجتمع، والحرص على البيئة الطبيعية، وأثر خدمة المجتمع في إضفاء معنى للحياة وتوسيع مفهومها. وتعمل الأكاديمية بشكل أساسي على تنمية حب المعرفة والتعلم لدى الطلبة.
  
الأهــــداف

تهدف الأكاديمية العربية الدولية، أحد أبرز مدارس قطر الخاصة، إلى ما يلي من الأهداف المبنية على الرؤية والرسالة الخاصّتان:

·         تطوير شباب يحرصون على استمرارية التعلّم مدى الحياة، ويسعون لاكتساب معرفة جديدة لفهم العالم من حولهم، ويستمتعون بالتعمق في عملية التعلم ولا يعتبرونه عبئاً.

·         تهيئة قادة ذوي أخلاق رفيعة، يتسمون بالنزاهة واحترام آراء الآخرين، لهم قدرات على حلّ المشاكل عبر التعاون والعمل الجماعي، ويقدّرون الخدمة المجتمعية ويلهمون الآخرين من أجل الاهتمام بالقضايا المجتمعية العامة.

·          تطوير مفكرين نقديين ومغامرين إيجابيين، يقيمون القضايا بناء على الحقائق بشكل مبدع وخلاق.

·         تطوير قدرات الطلبة في مجالات التواصل الفعال من خلال تمكينهم من لغتهم الأم ولغات أخرى ومن خلال إكسابهم مهارات الكتابة والتواصل وبناء الشخصية الواثقة من قدراتها.

·         تمكين الطلبة من فهم واستخدام أحد التكنولوجيا المتوفرة في العالم، واستيعابها بشكل ينعكس إيجابياً عليهم.

·         تطوير الحسّ الفنّي لدى الطلبة لما لذلك من آثر في توسيع مداركهم والارتقاء بخيالهم.

·         تعزيز اهتمام الطلبة بالرياضة وبأهميتها في المحافظة على الصحة البدنية والنفسية.

·         تنمية حس المسؤولية لدى الطلبة تجاه البيئة الطبيعية وأهمية المحافظة عليها.
 

جميع الحقوق محفوظة للأكاديمية العربية الدولية © 2017 خارطة الموقع تطوير وتصميم Media Clouds