البرامج الأكاديمية

نظرة عامة

تحرص الأكاديمية العربية الدولية منذ نشأتها على تبنّي أحدث البرامج الأكاديميّة العالمية وأجودِها، وذلك بما ينسجم مع فلسفة المدرسة ورؤيتها ورسالتها التي تريد تطبيقها، وانطلاقًا من الإيمان بأنّ الطالب هو محور عمليّة التعلّم والتعليم. هذا الأمر جعل الأكاديمية في مقدّمة مدارس قطر الدولية ومن أبرزها في هذا المجال. حيثُ عملت الأكاديمية على تطوير مناهجها الخاصّة والتي تُدرّسها في جميع المراحل تبعاً لمعايير محلية وعالمية وضعت خصيصاً لحقل التعلّم والتعليم، من هذه المعايير التعليمية:

 

كما تعمل الأكاديمية العربية الدولية بوصفها أحد أهم مدارس قطر الدولية على تبنّي برامج البكالوريا الدولية (International Baccalaureate) واختصاراً (IB) وأخذ التراخيص المناسبة، وذلك لتطبيقه في جميع المراحل المدرسيّة ابتداءً من برنامج السنوات الابتدائيّة (الروضة - الصفّ الخامس)، مرورًا بالمرحلة المتوسّطة (الصفّ السادس - الصفّ العاشر)، وانتهاءً بالمرحلة الثانويّة العليا (الصفّان الحادي عشر والثاني عشر). وتتيح الأكاديميّة المجال للطالب، عند وصوله الصفّ الحادي عشر، خيار الانضمام لبرنامج الدبلوم في البكالوريا الدوليّة، أو لبرنامج الدبلوم المدرسيّ، إذ تعتمد وزارة التعليم والتعليم العالي برنامج البكالوريا ويتم العمل للحصول على اعتماد الوزارة للدبلوم المدرسي أيضاً.

 

وبرنامج البكالوريا الدولية IB، هو برنامج دوليّ عالميّ متميّز عالي الجودة، له أربعة برامج تفصيلية مخصصة لجميع مراحل التعليم من سن الثالثة وحتى السن التاسعة عشر من العمر. وتعمل هذه البرامج على تطوير شخصية الطالب من جميع الجوانب، الذهنية والاجتماعية والعاطفية والبدنية، ويساعد الطالب على مواجهة التحديات بتفاؤل وعقل منفتح، كما يساعده على تطوير وعيه واعتزازه بهويته مما يؤهله لاتخاذ قرارات أخلاقية والمشاركة في مواجهة التحديات التي تواجه الإنسانية جمعاء. ويركز برنامج البكالوريا الدولية IB في جميع المراحل المدرسية على تنمية مجموعة من الملامح لدى الطلبة. وكما ورد في فلسفة البكالوريا الدولية، فإن البرنامج يساعد الطلبة في سعيهم ليصبحوا متسائلين ومطلعين ومفكرين ومتواصلين وذوي مبادئ ومنفتحي العقل ومهتمين ومجازفين ومتوازنين ومتأملين. واستنادًا إلى ذلك يرتكز البرنامج على المبادئ الأساسية التالية:

جميع الحقوق محفوظة للأكاديمية العربية الدولية © 2017 خارطة الموقع تطوير وتصميم Media Clouds